تداول عملات

تعريف ما هو سوق التداول بالعملات ( الفوركس ) 

 
سوق تبادل العملات الأجنبيه, المعروف بإسم سوق الفوركس أو سوق اف اكس يشير إلى تداول العملة مقابل عملة أخرى. ويعتبر هذا السوق من أكبر اسواق التداول المالية عالميا ً دون منافس.

كيف يتم التداول بسوق العملات : 

يتم التداول بسوق العملات عن طريق فتح صفات بيع وشراء, عندما تشتري عملة فأنت بالضرورة تبيع مقابلها عملة أخرى . فعندما تحصل على  عملة فأنت تدفع مقابلها عملة أخرى .

مثال :  عندما تحصل على دولار أمريكي وتدفع مقابله ريال سعودي  نقول أنك اشتريت الدولار وبعت الريال السعودية  , والعكس صحيح فعندما تحصل على الريال السعودي وتدفع مقابله دولار أمريكي نقول أنك اشتريت الريال السعودية وبعت الدولار الأمريكي .

فلا يمكن للمرء أن يحصل على عملة ما بدون اي مقابل  بل لكي تحصل على عملة فلابد أن تدفع مقابلها عملة أخرى . فالعملات تباع وتشترى كأزواج .. فالعملة التي تحصل عليها هي العملة التي تشتريها والعملة التي تدفعها مقابل ذلك هي العملة التي تبيعها . فشراء عملة هو بيع لعملة أخرى بالضرورة , وبيع عملة هو شراء لعملة أخرى بالضرورة .

ارتفاع وانخفاض أسعار العملات 

عزيزي المستثمر اعلم انه عندما يزيد الطلب على سلعة ما فإن سعرها يرتفع , وعندما ينخفض الطلب عليها فإن سعرها ينخفض . وعندما يزيد عدد الراغبين بشراء سلعة عن عدد الراغبين في بيعها سيرتفع سعرها وعندما يزيد عدد الراغبين في بيع سلعة عن عدد الراغبين في شراءها سينخفض سعرها . وهذا ما يسمى قانون العرض والطلب Supply and Demand  .

وهذا ايضا ينطبق على حياتنا اليومية عندنا يزيد الطلب على منتج معين في السوق, فان سعرة يرتفع وعندما يقل الطلب عن منتج معين فان سعره ينخفض.
مثال آخر  : إذا ذهبت إلى الصراف وسألته عن سعر الدولار مقابل الريال السعودي وكانت الإجابة أن الدولار = 3.5 ريال سعودي . أي أنه مطلوب منك أن تدفع 3.5 ريال للحصول على دولار واحد . ولكن إذا كان هناك كثير من الناس يرغبون بشراء الدولار فإن سعره سيرتفع وسيصل إلى 3.6 ريال سعودي ثم إلى 3.7 ريال سعودي ثم إلى 4 ريال سعودي , وكلما زاد عدد الأشخاص الراغبين بدفع الريال للحصول على دولار كلما زاد سعر الدولار مقابل الريال .
 

تذكر دائما : 

ارتفاع سعر عملة هو انخفاض لسعر العملة التي تقابلها .

وانخفاض سعر عملة هو ارتفاع لسعر العملة التي تقابلها .